كيفية تصنيع بطاريات السيارات الالكتروني

ما هي المواد التي تستخدم في صنع بطارية السيارة؟

بطارية السيارة هي نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها وتعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي الذي يعمل على تشغيل محرك الاحتراق الداخلي سواءً كان يعمل بالبنزين أو بالديزل. تتكون بطارية السيارة من مجموعة من الألواح، التي يحمل بعضها الشحنات الموجبة، بينما يحمل بعضها الآخر الشحنات السالبة، ويتم غمر هذه الألواح في محلول إلكتروليتي، مكوّن من حامض الكبريتيك، والماء المقطّر، في وعاء خاص، مكوّن من الزجاج أو المطاط المجفّف، الذي لا يتأثر بالأحماض.

هناك أربع مواد تتفاعل مع بعضها في هذه العملية وهي: الهيدروجين(H)، الرصاص (Pb)، الأكسجين (O2) والكبريت(S).

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى فشل بطارية السيارة؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فشل بطارية السيارة. وفقًا لمصدري، هذه هي بعض الأسباب الشائعة التي يمكن أن تؤدي إلى فشل بطارية السيارة:

تملح الألواح: يحدث هذا عندما يتكون طبقة صلبة من الكبريتات على الألواح، مما يمنع إتمام عملية التفاعل الكيميائي ويجعل البطارية ضعيفة وغير قادرة على توليد الطاقة اللازمة.

دوائر قصر بين ألواح البطارية: يحدث هذا عندما يتصل الألواح الموجبة والسالبة داخليًا، مما يؤدي إلى انعدام جهد أحد الأعمدة الموجودة داخل البطارية.

الشحن الزائد: يحدث هذا عندما يتعطل مولد الكهرباء (الدينامو) ويولد طاقة شحن زائدة عن المطلوب، مما يؤدي إلى تلف البطارية.

كيف يمكن الحفاظ على بطارية السيارة؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على بطارية السيارة. وفقًا لمصدري، هذه هي بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للحفاظ على بطارية السيارة:

تجنب تأكسد الأصابع: يجب تجنب دخول في مرحلة تأكسد الأصابع على البطارية والحرص على تنظيفها أولًا بأول من أي صدأ يضرب هيكلها.

فحص سوائل البطارية: تحتوي بطارية السيارة على أقطاب سائلة من الصوديوم المعدني والكبريت ويتم فصلها بواسطة إلكتروليت صلب يتكون بشكل رئيسي من الألومينا، ويمكن فحص سائل البطارية بسهولة بمجرد النظر إليها، أما في حالة البطاريات الجافة لن تحتاج هذه الخطوة، تعرف على نوع بطاريتك أولًا.

تغيير الكابلات: يجب الاهتمام بالفحص الدوري للكابلات وتغييرها إذا اقتضى الأمر، فإذا أهمل مالك السيارة الكابلات قد يواجه مشكلة تهريب لكهرباء السيارة وتماس كهربائي، وبالتأكيد عزيزي القارئ أنت في غنى عن ذلك.

فحص الدينامو دوريًا: الدينامو هو جزء هام آخر له علاقة بكهرباء السيارة، وبالتالي له علاقة وطيدة ببطارية السيارة، وفي حالة تلفه أو تعرضه للضرر فتأكد أن البطارية ستكون الجزء القادم الذي سيتلف في سيارتك، لذا يجب فحصه بشكل دوري عزيزي القارئ.

نزع أقطاب البطارية في هذه المحافظ: في حالة السفر لفترات طويلة، يجب على قائد السيارة نزع أقطاب بطارية المحافظ والأسلاك المستخدم بها لتجنب حالات التأثير والصدأ.

كم عدد سنوات استخدام بطارية السيارة قبل أن يتعرض للاستبدال؟

متوسط عمر بطارية السيارة يتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات. ومع ذلك، يمكن تمديد هذه المدة من خلال العناية الجيدة بالسيارة وبطاريتها.

هل يمكن إصلاح بطارية السيارة المتعبة؟

نعم، يمكن إصلاح بطارية السيارة المتعبة في بعض الحالات. وفقًا لمصدري، هناك العديد من الإجراءات التي يمكن اتباعها من أجل إعادة إنعاش وإصلاح بطارية السيارة المنتهية، مثل استخدام أقطاب الكهرباء التشاركية، استخدام الماء المُقطر، استخدام ملح إيبسوم واستخدام حبوب دواء الأسبرين. ومع ذلك، يجب التنويه أنّ البطارية المتجمدة لا يُنصح أبداً بمحاولة إنعاشها لأنّها قد تتسبب بانفجار.

0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *