ماذا تعني مواصفة نقطة الصب في زيوت المحركات؟

ماذا تعني مواصفة نقطة الصب في زيوت المحركات؟

مواصفة نقطة الصب في زيوت المحركات هي أدنى درجة حرارة يمكن فيها تدفق الزيت بسهولة. كلما كانت نقطة الصب أقل، كلما كان الزيت أفضل في الطقس البارد. تصنف زيوت المحركات وفقا لدرجة اللزوجة الحركية، والتي تعبر عن مقاومة الزيت للتدفق. تستخدم جمعية مهندسي السيارات (SAE) نظام ترميز رقمي لتصنيف زيوت المحركات.  مثلا، زيت SAE 10W-30 يعني أن نقطة الصب لهذا الزيت هي 10 درجات مئوية تحت الصفر، وأن درجة لزوجته عند 100 درجة مئوية هي 30.

هل يختلف تصنيف زيوت المحركات في كل دولة؟

تصنيف زيوت المحركات لا يختلف في كل دولة، بل يعتمد على نظام ترميز رقمي وضعته جمعية مهندسي السيارات (SAE)، والذي يستخدم عالميا . هذا النظام يحدد درجة اللزوجة الحركية للزيت في درجات حرارة مختلفة، والتي تؤثر على أداء المحرك. بعض الزيوت تكون متعددة الدرجات، أي أنها تحافظ على لزوجة مناسبة في نطاق واسع من درجات الحرارة. مثلا، زيت SAE 10W-40 يعني أنه يمكن استخدامه في درجات حرارة منخفضة تصل إلى 10 درجات مئوية تحت الصفر، وأن لزوجته عند 100 درجة مئوية هي 40 .

ما هي أفضل درجة لزوجة الزيت؟
أفضل درجة لزوجة للزيت تعتمد على نوع المحرك والظروف المناخية والتوصيات الخاصة بالشركة المصنعة للسيارة. عموما، كلما كانت اللزوجة أقل، كلما كان الزيت أفضل في تشحيم المحرك وتقليل استهلاك الوقود، لكن إذا كانت اللزوجة منخفضة جدا، فقد يؤدي ذلك إلى تسرب الزيت أو تآكل الأجزاء. يمكنك معرفة درجة اللزوجة المناسبة لسيارتك من خلال الرجوع إلى دليل المالك أو البحث عن رمز يكتب على غلاف علبة الزيت. هذا الرمز يتكون من رقمين مفصولين بحرف W، مثلا 5W-30. الرقم الأول يدل على لزوجة الزيت عند درجات حرارة منخفضة، والحرف W يعني شتاء. الرقم الثاني يدل على لزوجة الزيت عند درجات حرارة مرتفعة. بشكل عام، تستخدم زيوت ذات لزوجة منخفضة في المناطق الباردة والسيارات الحديثة، بينما تستخدم زيوت ذات لزوجة عالية في المناطق الحارة والسيارات القديمة.



هل تعرف نوع محرك سيارتك والظروف المناخية التي تقود فيها؟
ما هو أفضل نوع من زيوت المحركات لسيارتي؟
أفضل نوع من زيوت المحركات يختلف باختلاف نوع المحرك والظروف المناخية والتوصيات الخاصة بالشركة المصنعة للسيارة. عموما، هناك أربعة أنواع رئيسية من زيوت المحركات: الزيوت المعدنية، الزيوت التخليقية، الزيوت شبه التخليقية والزيوت الحيوية.  كل نوع له مزايا وعيوب مختلفة فيما يتعلق بالجودة والسعر والأداء والمتانة.

بشكل عام، تعتبر الزيوت التخليقية أفضل من الزيوت المعدنية في تشحيم المحرك وحمايته من التآكل والأكسدة والرواسب، لكنها أغلى سعرا.

ما هو محرك البترول رباعي الأشواط؟

ما هو محرك البترول رباعي الأشواط؟
كيف يعمل - عملية البنزين رباعية الأشواط
ما هو محرك البنزين رباعي الأشواط؟
أكتوبر 19, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

زيت المحرك

زيت المحرك
في محركات الاحتراق، يفي زيت المحرك بعدد من الأغراض. أحد أهم هذه العناصر هو تشحيم المكونات الميكانيكية. يقلل التشحيم من الاحتكاك بين الأجزاء المتحركة ويحافظ على التالي...
أكتوبر 5, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

كيف يتم تصنيع زيوت المحركات
أغسطس 3, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

يوليو 27, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

ما هي نقطة احتراق الزيت flash point؟

يونيو 24, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

اجابات ستفيدك عن استخدام زيوت المحركات؟

ما هو زيت المحرك المناسب لسيارتي
يونيو 8, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

ما هي نقطة احتراق الزيت؟ (وميض) flash point

فبراير 23, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

ما الفرق بين الزيوت احادية الاشواط والزيوت متعددة الاشواط

ما الفرق بين الزيوت احادية الاشواط والزيوت متعددة الاشواط
يناير 3, 2023/بواسطة حمدي ابوبكر

ما هو معدَّل استهلاك الزيت في السيارات؟

معدل استهلاك الزيت في السيارات يختلف باختلاف نوع المحرك وحالته ونوع الزيت وأسلوب القيادة والظروف المناخية. عموما، يعتبر معدل استهلاك الزيت الطبيعي حوالي **0.5 لتر** لكل **1000 كيلومتر** مقطوعة. إذا كان محرك سيارتك يستهلك أكثر من ذلك، فقد يكون هناك خلل في المحرك أو في نوع الزيت المستخدم.

بعض العلامات التي تدل على استهلاك زائد للزيت هي: مستوى منخفض للزيت عند فحص مقياس الزيت، رائحة زيت محترق في السيارة، دخان أبيض أو أزرق من العادم، تراكم زيت على شمعات الإشعال أو مستشعرات الأكسجين.

بعض الأسباب المحتملة للاستهلاك المفرط للزيت هي: زيت المحرك غير المناسب لنوع المحرك أو درجة الحرارة، تغيير الزيت غير المنتظم، عمر المحرك المتقدم، جوانات أو حلقات مكبس معيبة، جوانات صمام خاطئة، غطاء زيت أو فلتر معيب.

بعد كم عدد الأشهر يجب تغير زيت المحرك في السنة؟

تغيير زيت المحرك هو عملية مهمة للحفاظ على كفاءة وعمر المحرك. يجب تغيير زيت المحرك بانتظام وفقا للتوصيات الخاصة بالشركة المصنعة للسيارة، والتي تختلف باختلاف نوع السيارة والزيت والمحرك. عموما، ينصح بتغيير زيت المحرك كل 6 أشهر أو 10,000 كيلومتر أيهما أقرب. إذا كانت السيارة تستخدم في ظروف قاسية مثل الحرارة العالية أو القيادة السريعة أو التحميل الثقيل، فقد يلزم تغيير الزيت بشكل أسرع.

بعد كم عدد الأشهر يجب تغير فلاتر الزيت في السنة؟

فلتر الزيت هو جزء مهم في نظام التزييت للمحرك، حيث يقوم بتنقية الزيت من الشوائب والرواسب التي تنتج عن عملية الاحتراق. يجب تغيير فلتر الزيت بشكل دوري للحفاظ على كفاءة المحرك ومنع تآكل أجزائه. عادة ما يتم تغيير فلتر الزيت مع تغيير الزيت، وذلك كل 6 أشهر أو 10,000 كيلومتر أو حسب توصيات الشركة المصنعة للسيارة. إذا لم تقم بتغيير فلتر الزيت في الوقت المناسب، فقد ينسد الفلتر ويعوق تدفق الزيت النظيف إلى المحرك.

 

المصادر 

Source: Conversation with Bing, 8/29/2023

(1) الدليل الشامل لزيت المحرك : اقرأ – السوق المفتوح. https://read.opensooq.com/%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84-%D9%84%D8%B2%D9%8A%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%B1%D9%83/.

(2) بالدلائل: كيف تعرف أن سيارتك تستهلك الكثير من الزيت؟. https://striveme.com/article/محركات/أخبار/كيفية-تقليل-استهلاك-الزيت-في-السيارات.

(3) تقرير سوق زيوت التشحيم للسيارات | الحجم والمشاركة والنمو والاتجاهات …. https://www.mordorintelligence.com/ar/industry-reports/automotive-lubricants-market.