ما هي نقطة احتراق الزيت؟ (وميض) flash point

نقطة الاحتراق للزيت (نقطة الوميض) هي أدنى درجة حرارة (اول قيمة لدرجة الحرارة يبدأ فيها الزيت بالاحتراق) تنتج عندها عينة الزيت أبخرة كافية في ظل ظروف محددة لخليط بخار الهواء فوق العينة ليشتعل للمرة الأولى دون الاستمرار في الاحتراق بعد ذلك.

ما هي النقطة المحورية للزيت focal point؟

إذا احترق خليط الزيت والهواء لمدة خمس ثوانٍ على الأقل أو أكثر، يُشار إلى ذلك كنقطة محورية للزيت. عادة ما تكون النقطة المحورية فوق نقطة الوميض ببضع درجات مئوية فقط.

هل معرفة عامل نقطة الاحتراق flash point كافية لتمييز جودة الزيت؟

نقطة الوميض (نقطة الاحتراق) flash point وحدها ليست ميزة كافية لتحديد جودة للزيت، كما أنها لا تسمح باستنتاجات حول ملاءمة الزيت. كما أنه لا يستخلص أي استنتاجات بشأن استهلاك الزيت في محركات الاحتراق من هذا.

في نظام تصل فيه درجات الحرارة القصوى إلى أكثر من 150 درجة مئوية، هل يناسب استخدام زيت ذو نقطة احتراق 150 درجة مئوية؟ 

بالطبع، لا يمكن استخدام أي زيت بنقطة وميض 150 درجة مئوية في نظام تصل فيه درجات الحرارة القصوى إلى أكثر من 150 درجة مئوية. سيكون خطر نشوب حريق وانفجار كبير للغاية.

لماذا تنخفض نقطة وميض الزيوت أحيانًا أثناء الاستخدام؟

احياناً اثناء الاستخدام قد تحدث نقطة الوميض(الاحتراق) قبل الوصول الى درجة الحرارة الدنيا لنقطة الاحتراق؟ لماذا؟

خاصة في محركات الاحتراق combustion engines، قد يختلط الزيت بالوقود بعد فترات طويلة من الاستخدام، مما يؤدي إلى تخفيف الزيت (كما في المثل الشعبي: يخلط الماء بالزيت). كما أن دخول مواد غريبة أو وقود أو ماء هو سبب انخفاض نقطة الوميض للزيوت الأخرى. إذا انخفضت نقطة الوميض لعينة الزيت عن 150 درجة مئوية، فيجب تغيير الزيت لتقليل خطر نشوب حريق.

كيف تتصرف إذا انخفضت نقطة الوميض (الاحتراق) لعينة الزيت عن 150 درجة مئوية؟

يجب تغيير الزيت لتقليل خطر نشوب حريق.

مقارنة نقطة الاحتراق بين شحوم الجيرات والزيوت

على عكس الزيت، فإن تحديد نقطة الوميض ليس مهمًا جدًا لتزييت الشحوم. في حالة الشحوم، تعتبر نقطة الإسقاط drop point من أهم الخصائص. نقطة الإسقاط drop point هي درجة الحرارة التي يبدأ عندها الشحم بالتسرب.

هذا يعني أن المثخن thickener لم يعد قادرًا على ربط الزيت وتسييل الدهون. بمجرد الوصول إلى نقطة إسقاط شحم التزليق، لم يعد بإمكانه الحفاظ على غشاء التزليق كما هو مرغوب.

يمكن أن تصل الشحوم ذات درجة الحرارة المرتفعة إلى نقاط إسقاط تقارب 300 درجة مئوية.

نقطة الوميض لزيت المحرك ثنائي الأشواط

نظرًا لأنه يتم حرق burned العديد من الزيوت ثنائية الشوط نتيجة التزييت المختلط في حجرة المحرك بالتزامن مع الوقود، فإن نقاط الوميض للزيوت ثنائية الشوط عادة ما تكون أقل من نقاط الوميض لزيوت المحرك العادية للسيارات. تبلغ نقطة الوميض لبعض الزيوت ثنائية الشوط حوالي 130 درجة مئوية.

ما الفرق في تعامل المحرك مع زيت ثنائي الأشواط وزيت رباعي الأشواط؟

ملاحظة مهمة:

لا يتم احتراق زيت المحرك رباعي الأشواط مع الوقود على عكس زيت المحرك ثنائي الشوط الذي يختلط مع الوقود عند تزييت المحرك. بدلاً من حرقها، يتم إعادة تدويرها حول المحرك.

في حالة زيوت محركات سيارات الركاب، تتحقق عادة نقاط الوميض من 200 درجة مئوية إلى 270 درجة مئوية. تحتوي زيوت المحركات على نقطة احتراق تزيد عن 200 درجة مئوية.

يمكن أن تصل بعض الزيوت الخاصة للتطبيقات الصناعية إلى نقاط احتراق أعلى من 300 درجة مئوية.