المركبات الهجينة: ما هو الزيت الذي يجب أن نستخدمه؟

كل ما تحتاج لمعرفته حول زيوت تشحيم السيارات الهجينة: اختيار الزيت الهجين المناسب

ربما لا يعرف المستهلك العادي اليوم بالضبط كيف يعمل المحرك الهجين، لكنه يدرك بالتأكيد أنه أفضل بكثير للبيئة من المركبات القديمة التي تستخدم محركات الاحتراق الداخلي فقط.

إن استخدام FHEV (full hybrid electric vehicles)، أو السيارات الكهربائية الهجينة الكاملة، خاصة تلك التي تحتوي على ميزات إضافية مثل الفرملة المتجددة أو توقف المحرك أثناء الخمول، يحسن بشكل كبير الاقتصاد في استهلاك الوقود ويقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. ولهذا السبب أصبحت هذه المركبات أكثر شيوعًا بين مصنعي المعدات الأصلية الذين يسعون جاهدين للوصول إلى التشريعات الأوروبية للانبعاثات ويدركون أن هذه التكنولوجيا تعد حلاً رائعًا حتى يتم تطوير مركبات الديزل والكهرباء الأكثر تقدمًا بشكل كامل.

 

الآن، على الرغم من أن عدد المركبات الخضراء يتزايد يومًا بعد يوم، إلا أنه لا يزال هناك وعي عام أقل حول ما يلي:

·         كيف تعمل أنظمة المحركات الهجينة هذه فعليًا

·         كيفية اختيار الزيت الهجين المناسب

·         ما هو الغرض من زيت محرك السيارة الهجينة؟

·         تغيير الزيت للسيارات الهجينة، وما إلى ذلك

 

هذه المقالة تجيب على هذه الأسئلة.

كيف تعمل السيارات الهجينة ولماذا هي فعالة جدًا؟

تستخدم المركبات الهجينة مصدرين مختلفين للطاقة للدفع: الكهرباء وأنظمة الاحتراق الداخلي. وبما أن هذه المحركات تستخدم الكهرباء، فإنها تعتمد بشكل أقل على الوقود الأحفوري التقليدي، وبالتالي تقلل الانبعاثات وتزيد من أداء هذه السيارات بالأميال لكل جالون.

 

تستخدم المركبات الهجينة الحديثة ثلاث وحدات أساسية مختلفة:

·         محرك احتراق داخلي

·         محرك كهربائي

·         حزمة بطارية

في الأساس، يتم تشغيل السيارات الكهربائية الهجينة بواسطة محرك احتراق داخلي ومحرك كهربائي يستخدم البطاريات لتخزين الطاقة. يتم شحن بطارية المحرك من خلال الكبح المتجدد ومحرك الاحتراق الداخلي. تسمح هذه القوة الإضافية التي تأتي من المحرك الكهربائي بتشغيل الأحمال المساعدة وتقليل تباطؤ المحرك عندما لا تتحرك السيارة.

تتيح كل هذه الميزات مجتمعة توفيرًا أفضل للوقود دون التضحية بأداء السيارة.

 

أنواع المركبات الهجينة

يمكن تقسيم المركبات الهجينة وفقًا لمستوى التهجين ونوع المحركات الهجينة.

 

 

تصنيف الهجين حسب مستوى التهجين

تصنف المركبات الهجينة حسب مستوى التهجين على النحو التالي:

 

1.      الهجينة الكاملة Full hybrids – يمكن تشغيلها على أي من المحركين أو على كليهما معًا. يتم شحن البطارية بواسطة محرك الاحتراق أثناء تشغيلها ولا يمكن توصيلها للشحن.

2.      الهجينة الخفيفة Mild hybrids – يعمل المحرك الكهربائي ومحرك الاحتراق دائمًا معًا بالتوازي؛ لا يمكنهم العمل بشكل منفصل.

3.      هجينة كاملة التوصيل Full plug-in hybrids – تتطلب توصيلها لإعادة شحن البطارية بالكامل. يمكن تشغيلها في أوضاع استنزاف الشحن والحفاظ على الشحن. من الممكن أيضًا التبديل بينهما لتحسين استهلاك البطارية والاقتصاد في استهلاك الوقود.

 

تصنيف السيارات الهجينة وفقاً لأنواع المحركات الهجينة

تقوم المحركات بتوزيع الطاقة على عجلات السيارة. في حين أن مجموعات نقل الحركة التقليدية تشمل المحرك وناقل الحركة وعمود الإدارة (الصبرة) والتعليق والعجلات، تتميز المركبات الهجينة بوحدات توليد حركة إضافية ويمكنها استخدام تكوينات مختلفة لمجموعة نقل الحركة – متسلسلة ومتوازية ومتوازية – وبالتالي تعظيم فوائد الأنظمة الهجينة.

 

1.      محرك هايبرد السلسلة Series – المحرك الكهربائي هو الذي يعطي الطاقة للعجلات، في حين أن الطاقة التي يتلقاها تأتي من حزمة بطارية أو مولد يعمل بواسطة محرك احتراق داخلي.

2.      محرك هايبرد بالتوازي Parallel – يقوم كل من المحرك الكهربائي ومحركات IC بتوليد الطاقة للعجلات من خلال العمل في انسجام تام.

3.      محرك هايبرد سلسلة متوازية Series-parallel – يقوم محرك IC أو المحرك الكهربائي بتوليد الطاقة للعجلات بشكل مستقل.

يوفر التصميم المتوازي المتسلسل Series-parallel أفضل كفاءة في استهلاك الوقود لأنه يعمل كمجموعة نقل حركة متسلسلة بسرعات منخفضة وقادر على استخدام الغاز فقط بسرعات أعلى. يستخدم هذا التصميم متعدد الاستخدامات كميات أقل من الوقود الأحفوري ويقلل الانبعاثات ويوفر الكفاءة المثلى.

 

لماذا يعد استخدام الزيت الهجين المناسب أمرًا مهمًا

عادة، يعمل المحرك الهجين في درجات حرارة منخفضة. وذلك لأن المحرك الكهربائي يخفف الحمل عن محرك الاحتراق الداخلي IC، مما يعني أنه لا يستطيع الوصول إلى درجة حرارة التشغيل المثالية المطلوبة لغلي الماء الذي يتكثف داخل زيت المحرك. نظرًا لأن الزيت الموجود في المحركات الهجينة يعمل أيضًا في درجات حرارة منخفضة، فإنه عادةً ما يكون غير قادر على تشحيم جميع مكونات المحرك بشكل صحيح.

 

عندما تستخدم زيت المحرك الهجين المناسب لسيارتك الهجين، فإنه يقلل بشكل كبير من التآكل، ويقلل من تكوين الترسبات، بينما يعمل أيضًا على إطالة عمر المحرك.

وتنشأ مشكلة أخرى من حقيقة أن مادة التشحيم يمكن أن تتلامس مع المكونات الكهربائية داخل السيارة الهجينة وتتلقى شحنة كهربائية، مما قد يسبب مشاكل كبيرة. ولهذا السبب يجب أن تتمتع الزيوت الهجينة ومواد تشحيم ناقل الحركة للمركبات الهجينة بخصائص كهربائية وموصلة مختلفة عن زيوت المركبات التقليدية، بحيث تكون متوافقة تمامًا مع المواد العازلة والطلاءات التي ستتلامس معها.

 

أكسدة OXIDATION

تعد الأكسدة أيضًا عاملاً كبيرًا يختلف في المحركات الهايبرد مقارنةً بمحركات الاحتراق الداخلي IC التقليدية. نظرًا لأن درجات الحرارة المرتفعة تميل إلى التسبب في الأكسدة وتدهور الزيت، فإن الموصلية تزداد نتيجة لذلك، مما قد يتسبب في تلف الأختام والمحامل. يجب استخدام السائل المناسب لخفض درجة حرارة المكونات الكهربائية ومنع أكسدة الزيت. وبخلاف ذلك، قد يحدث تداخل داخل المكونات الكهربائية والإلكترونية الحساسة للمحرك.

 

ويتم التخفيف من هذه التحديات من خلال استخدام مواد التشحيم الهجينة المناسبة، مما يحافظ على عمر محرك السيارة والسوائل المستخدمة.

 

أنواع الزيوت والشحوم للمركبات الهجينة

تتمتع المركبات الهجينة ببنية طاقة جديدة وفريدة من نوعها تتميز بمتوسط أحمال محرك أعلى، بالإضافة إلى أوقات تشغيل أقصر للمحرك. تؤدي هذه الميزات المتغيرة والظروف الخاصة التي تتضمن:

1. زيت المحرك

2. زيت لنظام الدفع والحركة

سوائل ناقل الحركة اليدوي (MTF)

سوائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي (ATF)

سوائل ناقل الحركة ذو القابض المزدوج (DCT)

ناقل الحركة المتغير باستمرار (CVT)

4.      مبردات المحرك

 

تحديات التشحيم للمركبات الهايبرد

عندما تقود سيارة هايبرد وتبدأ في زيادة السرعة، ستتحول السيارة – في الوقت المناسب – من نوع محرك إلى آخر، مما يسمح بالاستخدام الأمثل والكفء للطاقة. وكما ذكرنا من قبل، فإن هذا النوع من أنظمة الدفع يؤدي إلى انخفاض استهلاك الوقود وانخفاض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ولكنه يسمح أيضًا ببعض التحديات.

 

وتشمل هذه التحديات ما يلي:

1.      عند زيادة السرعة في سيارة هجينة، يتولى محرك الاحتراق زمام الأمور، وهو ما يحدث عادةً عندما تكون السيارة تسير بسرعة بالفعل. يؤدي ذلك إلى حمل ثقيل عند التشغيل البارد، مما يعرض المحرك لخطر التآكل بشكل أكبر.

2.      نظرًا لقصر وقت تشغيل محرك الاحتراق، يكون محرك الاحتراق الداخلي IC أكثر عرضة لتكوين الأحماض والرطوبة.

3.      إذا لم يتم استخدام الاحتراق الداخلي IC بشكل كافٍ، فقد يؤدي ذلك إلى تآكل مقلق.

4.      إذا تم استخدام السيارة الهايبرد في الغالب للرحلات القصيرة – عندما لا يتم تشغيل محرك الاحتراق الداخلي IC – يزداد خطر تراكم الماء في محرك الاحتراق.

كما ترون، تعمل المركبات الهجينة في ظروف تشغيل محددة، مما قد يؤدي إلى انخفاض درجات حرارة الزيت. ولهذا السبب يجب أن تكون الكيمياء المضافة في الزيت الهجين متوافقة لأن هذه البيئة القاسية تتسبب في دخول الماء وتكوين الحمأة – مما يؤدي إلى تدهور خطير في الزيت على المدى الطويل.

 

أضف إلى المعادلة استخدام الوقود الحيوي أيضًا، وستكون عملية تحلل الزيت أكثر تسارعًا (خاصة في تطبيقات السيارات الكهربائية الهجينة)، لذلك يوصى باستخدام الزيت الهجين عالي الجودة فقط لمحركات السيارات الهجينة.

 

هل يجب أن أستخدم زيت المحرك الهايبرد أم الزيت العادي لمحرك الاحتراق الداخلي لسيارتي الهايبرد؟

هناك فرق طفيف بين زيت المحرك الهايبرد وزيت محرك الاحتراق الداخلي العادي، على الرغم من أن الكثيرين يزعمون أن هذا الاختلاف لا يكاد يذكر.

 

والحقيقة هي أنه على الرغم من أن محركات الاحتراق الداخلي IC المستخدمة في المركبات الهجينة (سواء كانت ديزل أو بترول) هي محركات احتراق داخلي تقليدية يمكن استخدام الزيوت العادية لها. حتى الشركات المصنعة توفر نفس المواصفات للزيت الهجين والزيت العادي.

 

وهذا يعني أن العديد من الزيوت المعتمدة للسيارات ذات محرك الاحتراق الداخلي IC فقط معتمدة أيضًا للسيارات الهايبرد. ومع ذلك، هناك اختلاف بسيط يمكن أن يصبح ذا صلة على المدى الطويل.

 

نظرًا لأن MO في السيارات الهايبرد هو أن محركات الاحتراق لا تعمل طوال الوقت، لأن المحرك الكهربائي يعتني بجزء كبير من الطاقة، فإن درجة حرارة تشغيل المحرك الداخلي IC تكون عادةً أقل من السيارات غير الهايبرد. يمكن أن يؤدي هذا التحول المستمر من محرك الاحتراق الداخلي IC إلى المحرك الكهربائي إلى عدد كبير بشكل غير طبيعي من عمليات تشغيل المحرك على البارد.

 

وهذا هو السبب الرئيسي الذي يجعلنا نوصي باستخدام زيت المحرك الهجين بدلاً من الزيوت العادية.

 

يتميز الزيت الهايبرد بخصائص اللزوجة المثالية لدرجة الحرارة، لذا فهو قادر على الحماية من التآكل والتآكل عند نقاط التشحيم المهمة في الظروف الباردة، ويقوم بذلك بسرعة كافية لحماية كل من المحرك والزيت. ونظراً لهذه الحقائق، يوصى أصحاب السيارات الهجينة باستخدام:

 

الزيت الهايبرد، ذو خاصية التبريد 0 وات أو 5 وات

الزيت الهايبرد، الذي يحتوي على طبقات لزوجة ذات خاصية تشغيل سلسة تبلغ SAE 20 أو 30 أو أقل

ماذا عن زيوت التشحيم لناقل الحركة؟

فيما يتعلق بزيوت ناقل الحركة، تتميز السيارات الهجينة بناقل حركة أوتوماتيكي بشكل حصري تقريبًا. تتميز ناقلات الحركة الأوتوماتيكية الحديثة بالكفاءة وتتيح الأتمتة اللازمة للتبديل بين محرك الاحتراق الداخلي IC والمحرك الكهربائي.

 

وهذا يفسح المجال أمام تحديات إضافية فيما يتعلق بإيجاد زيت ناقل الحركة الأمثل للسيارات الهجينة. عندما يقوم السائق بزيادة السرعة أو الفرامل، يتم توفير الكثير من الطاقة للمحرك الكهربائي، الذي يعمل كمولد. تنتج هذه العملية حرارة أكثر من السيارات التقليدية. يمكن أن يكون هذا مشكلة بسبب القرب المادي لمبيت علبة التروس ووحدة القيادة الكهربائية حيث يتم توليد قدر كبير من مدخلات الحرارة بهذه الطريقة – مما يزيد من ضغط درجة الحرارة حتى 180 درجة مئوية.

 

متى يجب تغيير الزيت للسيارات الهجينة؟

تتطلب المركبات الهجينة تغيير الزيت الهجين بشكل منتظم ومستمر، تمامًا مثل السيارات التقليدية التي تستخدم محركات الاحتراق الداخلي فقط. الفرق هو أن تغيير زيت السيارة الهجين لا يجب أن يحدث بشكل متكرر كما هو الحال مع محركات IC العادية، خاصة إذا كنت تقود سيارتك الهجين بسرعات منخفضة في الغالب في جميع أنحاء المدينة.

 

هذا هو الحال لأن السيارات الهجينة لا تضع محركات الاحتراق الداخلي IC تحت ضغط شديد أثناء القيادة بسرعات منخفضة حيث تقوم الوحدة الكهربائية بمعظم عمليات الرفع الثقيلة. فقط عندما يتم قيادة السيارة الهجينة بسرعات أعلى، ينتقل محرك الاحتراق الداخلي IC إلى وضع الطاقة الكاملة.

 

ومع ذلك، لا يزال يوصى بإجراء تغيير الزيت الهجين خلال فترات زمنية مماثلة لتلك الخاصة بالمركبات التقليدية، أي كل 5000 ميل. بهذه الطريقة تتأكد من بقاء محرك سيارتك الهجينة(الهايبرد) في حالة جيدة.

 

أولئك الذين يختارون الزيوت الاصطناعية، يمكنهم قطع مسافة تصل إلى 7000 إلى 10000 ميل بين تغييرات الزيت الهجين. يوفر استخدام الزيوت الاصطناعية حماية إضافية، لكننا ما زلنا نقترح عليك التحقق مما توصي به الشركة المصنعة.

زيوت الصقر الهجينة

توفر زيوت الصقر سوبر (فالكون) زيوت ومواد تشحيم هجينة من الدرجة الأولى. تم اختبار منتجات الصقر معمليًا وتم تحسينها خصيصًا لضمان حماية فائقة في ظروف التشغيل الصعبة هذه.

 

أظهرت الاختبارات المعملية نتائج قياسية ممتازة فيما يتعلق بأداء الأكسدة، والحماية من التآكل، وتحمل الماء، والحماية من التآكل، مما أظهر تحسينات في الأداء مكونة من رقمين مقارنة بالزيوت التقليدية، بالإضافة إلى معايير الصناعة المعروفة مثل API وACEA.

 

منتجات تشحيم المحركات الهجينة من الصقر

فيما يلي عرضنا للزيوت الهجينة:

 

زيوت محركات الصقر ايكو ماكس 0W-20

زيوت محركات الصقر سوبر ماكسيمام 5W30

زيوت محركات الصقر سوبر ماكسيمام 5W30

ناقل حركة أوتوماتيكي ATF DEX3